الرباط : دورة تكوينية حول الحق في الحصول على المعلومات لفائدة أطر من وزارة النقل واللوجستيك

الرباط : دورة تكوينية حول الحق في الحصول على المعلومات لفائدة أطر من وزارة النقل واللوجستيك

الرباط 15 دجنبر 2023

نظمت اليوم الجمعة بالرباط دورة تكوينية حول القانون رقم 13-31 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وذلك لفائدة أطر وزارة النقل واللوجستيك المكلفين بجمع ومعالجة طلبات الحصول على المعلومات.

وتهدف هذه الدورة التكوينية، المنظمة بتعاون مع لجنة الحق في الحصول على المعلومات، تطوير قدرات أطر الوزارة في مجال الحق في الحصول على المعلومات وتمكينهم من الوسائل الضرورية من أجل تنزيل أمثل لهذا القانون.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في كلمة بالمناسبة، أن الوزارة تعمل من أجل ضمان التنفيذ الفعلي لمقتضيات القانون رقم 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، بطريقة تعزز مبادئ الشفافية والحكامة الجيدة. وأبرز السيد عبد الجليل، في هذا السياق،
أهمية الحق في الحصول على المعلومات لتعزيز انفتاح الإدارة على المواطنين، وإرساء الشفافية في المرفق العمومي، وتعزيز الحكامة الجيدة والمساهمة في مكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة.

وأضاف أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات من أجل تنفيذ مقتضيات القانون رقم 13-31، بما فيها نشر سنة 2022 لقرار وزاري يتعلق بإحداث لجنة الحق في الوصول على المعلومات وتحديد مكوناتها ومسؤولياتها، وإرساء شبكة للحق في الحصول على المعلومات تضم 22 عضوا من بينهم 14 من المصالح المركزية للوزارة و 14 آخرين في المؤسسات العمومية التابعة لها.

وأوضح الوزير أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى تسهيل مهام نقاط الاتصال المعنية بالحق في الحصول على المعلومات بالنظر لأهمية هذا الورش في إصلاح الإدارة، مذكرا بأن الوزارة أصدرت في شهر ماي من السنة الماضية دورية تحدد المهام المنوطة بالمسؤولين عن معالجة طلبات الحصول على المعلومات، وكذا التزامات وحقوق المسؤولين عن معالجة الطلبات.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التكوينية عرض مقتضيات القانون رقم 13-31 والمعايير الدولية التي يقوم عليها الحق في الحصول على المعلومات في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ورشات عمل تهدف التمكن من هذا الحق الأساسي.

المزيد من الاخبار