تنظيم يوم دراسي للجنة الحق في الحصول على المعلومات

تنظيم يوم دراسي للجنة الحق في الحصول على المعلومات

نظمت لجنة الحق في الحصول على المعلومات يوما دراسيا بتاريخ 27 مارس 2019، بمقر اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ترأسه السيد عمر السغروشني، رئيس اللجنة. وخصص هذا اللقاء لتدارس مجموعة من المواضيع أهمها:

  • منهجية عمل اللجنة على المدى القريب والمتوسط والبعيد
  • نموذج طلب الحصول على المعلومات الذي ستعتمده اللجنة
  • والهيكل التنظيمي للجنة الحق في الحصول على المعلومات

بخصوص النقطة الأولى المتعلقة بمنهجية عمل اللجنة، فقد حددت هذه الأخيرة برنامج العمل الذي ستحرص على تنزيله على المدى القريب والمتوسط والبعيد والمتمثل أساسا في تطوير العلاقات المؤسساتية والتواصلية للجنة والقيام بعمليات التكوين والتحسيس بمقتضيات القانون 13-31 ودراسة الشكايات والاستشارة والخبرة وإبداء الرأي.

وقد تدارست اللجنة أيضا نموذج طلب الحصول على المعلومات الذي سيتم وضعه قريبا رهن إشارة المؤسسات والهيئات المعنية لتسهيل عملية الحصول على المعلومات وتمكين المواطنين من ممارسة حقهم في أحسن الظروف وكذا ضمان شفافية الإدارة في التعامل مع المرتفقين. وقد تم الاتفاق، في مرحلة أولى، على اعتماد نموذج مبسط باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية المعتمدة بالمملكة وكذا نموذج خاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الأخير تدارست اللجنة مشروع الهيكل التنظيمي للمؤسسة والمقترح اعتماده مستقبلا والذي سيضم بالإضافة إلى ديوان السيد الرئيس والكتابة العامة، مجموعة من الوحدات الإدارية تمكن اللجنة من الاضطلاع بمهامها وضمان حسن ممارسة الحق في الحصول على المعلومات.

المزيد من المقالات

07 ماي
2022
11 مارس
2022
09 مارس
2021
03 دجنبر
2020
28 شتنبر
2020
17 أبريل
2020